اخبار

تقرير عن المشاركة في المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي المنعقد بالدوحة للفترة 10 ــــ 15 نوفمبر 2013م

بناءً على الدعوة المقدمة من أمين عام المنظمة الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) والتي بلادنا عضو فيها ممثلة في هيئة التأمينات والمعاشات والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية, شاركت بلادنا برئاسة الأستاذ نبيل عبده شمسان وزير الخدمة المدنية والتأمينات رئيس مجلس إدارتي الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات والمؤسسة وعضوية كل من الإخوة الدكتور علي محمد الشعـــور رئيس هيئة التأمينات والمعاشات والأستاذ أحمد صالح سيف رئيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية والأستاذ عارف فيصل العواضي وكيل الهيئة للتسويات والمعاشات والأستاذ فيصل حسين باجابر مدير عام التدريب والدراسات في المؤسسة وذلك في المنتدى الدولي للضمان الاجتماعي في الدوحة للفترة من 10 -15 نوفمبر 2013م.

مع العلم أن المنظمة أنشئت في عام 1927م وتشترك فيها 157 دولة من مختلف دول العالم وهي تعنى بأنظمة الضمان الاجتماعي ومقرها جنيف ولها مكاتب إقليمية على مستوى التقسيمات الجغرافية في العالم والوطن العربي وكان لبلادنا دور بارز بالمطالبة بإنشاء مكاتب في الوطن العربي حيث تم فتح مكتب إقليمي لدول الجزيرة العربية في الأردن ودول شمال إفريقيا في المغرب.

كما أن للمنظمة مكتباً إقليمياً تنفيذي يدير أعمال المنظمة ويتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي من بين الدول حسب القارات في المؤتمر العام الذي ينعقد كل ثلاث سنوات كما يتم انتخاب رئيس المنظمة وقد تم انتخاب اليمن عضواً في المكتب التنفيذي للدورة القادمة 2014م-2016م وممثل بلادنا في المكتب التنفيذي الأخ/ الدكتور علي محمد الشعـــور.. رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات.

وتهتم منظمة الضمان الاجتماعي ISSA في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل والأمراض المهنية وسياسة التشغيل والبطالة والدراسات الإحصائية والاكتوارية والمنح العائلية والرعاية الطبية والوقاية والتنظيم والابتكار وتحليل السياسات والبحوث وفي أنظمة التأمينات والمعاشات.

كما تعمل المنظمة على التوسع في خدماتها الأساسية لتعزيز القدرات المؤسسية لدى هيئات ومؤسسات التأمينات والمعاشات والتأكيد على تطبيق اتفاقية العمل الدولية في مجال التأمينات, وجودة الخدمات وتقوم بنشر كل أنشطة الهيئات والمؤسسات التأمينية في العالم ورصد كل المتغيرات في الأنظمة أولاً بأول ونشرها سنوياً وتمنح جائزة التميز للدولة التي حققت نجاحات كبيرة في أنظمة الضمان الاجتماعي.

هذا وقد شارك في المنتدى الدولي لمنظمة الضمان الاجتماعي العديد من الوزراء ورؤساء الهيئات وأكثر من ألف شخص من مختلف الدول المشاركة بالإضافة إلى البنك الدولي ومنظمة العمل الدولية .

وفي هذا المنتدى تم التأكيد على تعزيز أنظمة المعلومات ومراعاة التوازن الديموغرافي وضرورة توسعة مظلة التأمينات الاجتماعية لتشمل أكبر عدد من المواطنين والتركيز على جودة الخدمات المقدمة والحفاظ على استدامة أنظمة التأمينات وذلك من خلال الوقاية المبكرة ومراعاة التوازن المالي لصناديق التأمينات والمعاشات والعمل وفق أسس مهنية واقتصادية.

كما أُلقيت العديد من المحاضرات في كافة المجالات التأمينية. وتم استعراض التجارب التأمينية للعديد من الدول ومنها:-

1- دول الخليج العربي

2- أيسلندا

3- كندا

4- فرنسا

5- ماليزيا

6- جنوب إفريقيا

7- غانا

8- بولندا

9- بلجيكا

روسيا- 10

11- اسبانيا

12- البرازيل

13- الصين

14- بوركينا فاسو

15- المغرب

16- الهند

17- اليونان

18- السويد.

هذا وأثناء اللقاء تم افتتاح موقع مركز التميز للضمان الاجتماعي في المنظمة حيث يستند هذا المركز على نموذج عمليات لتعزيز القدرات الإدارية للمؤسسات والهيئات الأعضاء في المنظمة وصولاً إلى نقاط القياس المرجعية التي حددتها أدلة المنظمة (ISSA)الإرشادية لتكون حجر الزاوية لمركز التمييز في الضمان الاجتماعي وهي التي تعرف عالمياً بالمعايير المهنية وبالتالي تعين على تحقيق الأهداف من خلال تطبيق نقاط القياس المرجعية للتطوير والتحسين وذلك في الثمانية المجالات التالية لأنظمة التأمينات والمعاشات:-

1- الحاكمية الجيدة.

2- جودة الخدمة.

3- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

4- جمع الاشتراكات وتأدية الالتزامات.

5- استثمار أموال التأمينات.

6- العودة إلى العمل للمصابين وإعادة دمجهم.

7- دعم الصحة في مكان العمل (التشجيع على تحسين المستوى الصحي في مكاتب العمل)

8- الوقاية من المخاطر المهنية.

وعلى هامش المنتدى المنعقد في الدوحة تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المنظمة الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) ومنظمة العمل الدولية (ILO) لغرض تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المنظمتين والتعاون في مجال توسيع مجالات التغطية التأمينية.

كما منحت منظمة الضمان الاجتماعي الدولية (ISSA) جائزتها الأولى للإنجاز المتميز في مجال الضمان الاجتماعي لدولة البرازيل لبرنامجها الرائد في الحد من الفقر.. واستلمت الجائزة الوزيرة البرازيلية.

كتب التقرير/ عارف فيصل العواضي

وكيل الهيئة لقطاع التسويات والمعاشات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى