اخبار

الإتفاق مع البنك المركزي بشأن السندات الحكومية والصكوك الاسلامية

تم في يوم الاحد الموافق 24/3/2013م الاجتماع في مقر البنك المركزي بين الاخ الدكتور علي محمد الشعور رئيس الهيئة والاخ. الاستاذ محمد عوض بن همام محافظ البنك المركزي اليمني, بحضور الدكتور. عبدالله العرشي مدير عام الاستثمار والاخ. محمد عصام مدير الاستثمارات النقدية والاخ مندوب الهيئة لدى البنك صلاح العذري ومن جانب البنك الدكتور محمد احمد السياني نائب محافظ البنك و الاستاذ.فضل العمري وكيل محافظ البنك للعمليات المصرفية المحلية ومدير عام الدين العام بالبنك الاخ. محسن بله, وتم مناقشة العديد من المواضيع التي تهم الهيئة وخاصة ما يتعلق بالاستثمارات النقدية للهيئة في البنك المركزي وهي:

  • موضوع السندات الحكومية.
  • موضوع أمكانية الاستثمار في الصكوك الإسلامية.
  • وقد تم الاتفاق على مايلي:

    • السندات الحكومية: وافق البنك المركزي من خلال توجيه الاخ المحافظ بالسماح للهيئة بشراء سندات حكومية بالفائض من الاشتراكات والعوائد الاستثمارية المستحقة وكذا تجديد السندات المستحقة كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع (أربع مرات في الشهر) بدلا من مرة واحده في الشهر والذي كان معمول به سابقا, وقد حقق هذا الاتفاق الكثير من الفوائد التي كانت تحرم منها الهيئة نتيجة بقاء مبالغ كبيرة في الحساب الجاري والتي كانت تصل احيانا مدة شهر دون الا استفادة منها.
    • فيما يتعلق بالصكوك الاسلامية: تم مناقشة مدى امكانية استثمار الهيئة في هذا المجال ولازال النقاش والتفاوض مع البنك مستمر , حيث سيحقق هذا المجال من الاستثمار عوائد مجزية الى جانب السندات الحكومية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى